اصول-تقریر شنبه۱۶/۱۲/۹۳-ترابی

بسم الله الرحمن الرحیم

تقریراصول ۱۶-۱۲-۹۳

ترابی

الاقوال فی المراد عن «الغیر» فی صوره اشتراط الدخول فی الغیر

افترق القائلون بلزوم الدخول فی الغیر لجریان القاعده علی ثلاثه اقوال

الاول : قال السید الخویی ان المراد من الغیر الاجزاء الواجبه

الثانی : قال المحقق العراقی قدس سره ان المراد من الغیر ما یترتب شرعا علی المشکوک لا ما یترتب علیه عادتا او عقلا

سواء کان الغیر الشعی جزءا واجبا او مستحبا او لم یکن جزءا اصلا و لکن کان محله فی الصلاه او کان محله خارج الصلاه کالاذان و الاقامه

الثالث : قال صاحب العروه رحمه الله بعموم الغیر و شموله لما یترتب عرفا و عقلا و عادتا

 

الاشکال علی محقق العراقی و صاحب العروه رحمه الله علیهما

و یرد علیه اولا : انه لیس للصلاه جزء استحبابی و مستحبات الصلاه لایمکن ان یکون جزءا لها عقلا و ثانیا لو سلمنا کون المستحبات جزءا لها لکن یعتبر فی القاعده المضی عن محل المشکوک و لایکون محل الجزء الواجب قبل الجزء المستحب لانه لوکان هکذا لکان الجزء الواجب مع عدم الاتیان بالمستحب باطلا لانه فی هذه الصوره لایقع فی محله و ثالثا : عدم ذکر مثال للمستحبات کالقنوت فی روایات الباب فهذا دلیل لانصراف عموم الذیل عن هذه الموارد فان العرف لایرون لمثل هذه الموارد اطلاق او عموم کما ذکر سابقا

و ترد هذه الاشکالات فی کلام صاحب العروه قدس سره بالاولویه

 

الجواب عن الاشکال فی جزئیت المستحبات للصلاه

أجاب بعض عن اشکال الاول بأن المستحبات فی الصلاه و ان لم تکن جزءا للمأمور به و لکن تکون جزء الفرد ، بعباره اوضح ان للشارع امرین یتعلق احدهما بالصلاه و الآخر بفردها و المستحبات و ان لم تدخل فی الاول و لکن تدخل فی الثانی فالشک فی الجزء السابق مع الدخول فی المستحاب یکون مصداقا لقوله علیه السلام یا زراره اذا خرجت من شی‏ء ثم دخلت فی غیره فشکک لیس بشی‏ء

فیکون محل السوره مثلا فی هذا الامر الثانی قبل القنوت و لذا ان لم یات بالقنوت فیفوت عنه السوره التی فی هذا الامر

ان قلت : تعبد الشارع بالمضی یکون فی أمره بالفرد لا فی أمره بطبیعه الصلاه فلا یمتثل بهذا التعبد الامر الثانی

قلت : الظاهر ان الشارع تعبد بالمضی فی کلا الامرین و تعبد الشارع بالمضی فی الرکوع فی الفرد لاینفک عن التعبد فی الطبیعی

 

الجواب عن الاشکال فی محل جزء الواجب

و ظهر من هذا البیان ما فی الاشکال الثانی لان معنی المحل للجزء انه لو اراد تدارکه یجب علیه تدارک الجزء الثانی و هکذا یکون فی المستحبات لان من تدارک السوره مثلا یکن علیه تدارک القنوت و لایکتفی بقنوته السابق فلذا لایلزمنا لصدق التجاوز عن المحل القول بجزئیه المستحبات للصلاه

 

استشهاد المحقق العراقی بشاهدین لمختاره و النقض علیه بنقضین

قال المحقق رحمه الله الشاهد الاول علی ما ذکرناه قوله علیه السلام : «ان شک فی السجود بعد ما قام فلیمض‏» فان القیام لایکون جزءا للصلاه و کذا روایه زراره قال: قلت لابى عبد اللّه علیه السّلام: رجل شک فی الاذان و قد دخل فی الاقامه؟ قال: یمضى، قلت: رجل شک فی الاذان و الاقامه و قد کبر؟ قال: یمضى فان الاذان و الاقامه لایکونا واجبین

لا یذهب علیک ان الاستشهاد الاول صحیح علی بعض المبانی و هو عدم کون القیام شرطا للقرائه بل یکون واجبا مستقلا فی حال القرائه و علی هذا لو نسی القیام و قرأ الحمد و السوره فی حاله القعود ثم ذکر لایلزم علیه القیام و اعاده القرائه لانه اتی بالقرائه ولایکون القیام شرطا لها

و یرد علی ماذکر المحقق العراقی النقض بروایه عبد الرحمن بن أبی عبد اللَّه عن الصادق علیه السلام ، قال قلت لأبی عبد اللَّه علیه السلام رجل أهوى إلى‏ السجود فلم یدرِ أرکع أم لم یرکع؟ قال: (قد رکع) لأنه علیه السلام أجری القاعده مع انّ الهوی لایکون مترتب شرعا علی المشکوک و قال المحقق العراقی رحمه الله فی هذا الخبر انه ضعیف و حاول الجواب بعض من قال باعتبار الروایه بأن معنی الهوی فی الروایه الدخول فی القیام بعد الرکوع و القیام بعد الرکوع جزء شرعی للصلاه

و یرد علیه ایضا النقض بالشک فی التشهد و السلام زمن تعقیبات الصلاه و یجاب بأن تعقیبات الصلاه مستحب مستقل عن الصلاه و لیست جزءا استحبابیا لها

 

مناقشه علی ما قال فی التعقیبات و ما قال فی توجیه روایه الهوی

اما قوله الاخیر فیرد علیه ان التعقیبات داخل فی الصلاه لأن المستفاد من الاخبار ان الصلاه مع التعقیبات یکون افضل من الصلاه مع عدمها فیظهر انها منها و کذا الاذان و الاقامه

 

و اما قوله فی الهوی فیرد علی من حاول الجواب ان کلامه مخاف لظاهر الروایه لان من اهوی الی السجود و شک فی الرکوع فانه شاک فی قیامه بعد الرکوع ایضا و لو لم یکن مخالفا للظاهر بهذا المعنی فلااقل من مخالفه استظهاره لاطلاق الهوی فی الروایه لانه یشمل الهوی مع الشک فی القیام و مع عدمه

دیدگاهتان را بنویسید

نشانی ایمیل شما منتشر نخواهد شد. بخش‌های موردنیاز علامت‌گذاری شده‌اند *